رايات إسلامية

من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 829894
ادارة المنتدي من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رايات إسلامية

من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 829894
ادارة المنتدي من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 103798

رايات إسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رايات إسلامية

معا لتقديم أفضل الخدمات على نهج أهل السنة والجماعة

شريط إعلانات الإدارة
      من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية Moz-screenshotإدارة منتديات رايات إسلامية ترحب بالسادة الزائرين والأعضاء وتتمنى لكم أن تفيدوا وتستفيدوا
من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية C5c3bc10
  إدارة المنتدى تعتذر عن الإعلانات فى أعلى وأسفل المنتدى فليس لنا دخل فيها فهى موضوعة من أصحاب السيرفر
جدد نيتك بالتواجد فى المنتدى ولا تجعله يلهيك عن أداء الصلوات والواجبات الأخرى

    من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية

    ابو شهد
    ابو شهد
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 124
    الدولة : العراق
    النوع : ذكر
    نقاط : 5693
    تاريخ التسجيل : 09/10/2009
      : دعاء جميل
    رسالتى : يقول صلى الله عليه وسلم /


    (( اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك ، و صحتك قبل سقمك ، و فراغك قبل شغلك ، و شبابك قبل هرمك ، و غناك قبل فقرك ))

    من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية Empty من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية

    مُساهمة من طرف ابو شهد الخميس أبريل 01, 2010 6:39 am

    من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2459541128_b719d92ff7_o

    من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:

    "لا تُركِّز على سلبيَّات الآخرين دون حسناتهم".



    [center][size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333071_68b95f38bc_o
    [/size]
    إنَّ الإنسان يَميل لمن يُحسن إليه
    وهذا الأمر مقْبول
    لكن غير المقبول أن يحبَّ من يُحسِن إليْه حتَّى إذا بدرت منه أي غلْطة تجاهَه أهْمله
    وغضَّ النَّظر عن حسناته، ومن ذلك ما وصفه النَّبي
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    في حقِّ النِّساء بأنَّهنَّ يكفرن العشير
    ، فالواحدة منهنَّ يُحسنُ إليْها زوجُها العمر الطَّويل
    حتَّى إذا رأتْ منه شيئًا يَسوءُها قالت: ما رأيتُ منكَ خيرًا قطّ
    ولا يَخفى ما في ذلك من ظلْمٍ وإنْكار معروف.




    [size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333071_68b95f38bc_o
    [/size]
    علاقة المرأة المسلمة بزوجِها المسلم
    والَّتي يمكن أن يُعمَّمَ مغزاها في كلّ قضايا التَّعامل؛ يقول:
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
    ((لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنةً، إن كره منها خلقًا رضِي منها آخر)).

    قال النووي[1]:
    "أي: ينبغي أن لا يبغضَها؛ لأنَّه إن وجد فيها خلقًا يُكره
    وجد فيها خلقًا مرضيًّا، بأن تكون شرِسة الخلق لكنَّها ديِّنة أو جميلة
    أو عفيفة أو رفيقة به، أو نحو ذلك".



    [size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333071_68b95f38bc_o
    [/size]
    وقال صاحب "الديباج"[2]:
    "المراد الإخبار بأنَّ المؤمنة لا يتصوَّر فيها اجتماع كلِّ القبائح
    بحيث إنَّ الزَّوج يبغضها البغض الكلّيَّ
    وبحيث إنَّه لا يحمد فيها شيئًا أصلاً
    هذا هو معنى الفرْك ووقوع هذا مستحيل".

    ************************
    فما أحدٌ يسلم من العيو ب فلا زوجة بلا عيوب
    ولا صديق بلا عيوب، ولا رئيس ولا مرؤوس
    يقول سعيد بن المسيَّب: "ليس من شريفٍ ولا عالمٍ
    ولا ذي فضلٍ إلاَّ فيه عيب
    ولكن من النَّاس مَن لا ينبغي أن تُذكر عيوبه".
    ************************************
    فمن كان فضله أكثرَ من نقصه ذهب نقصه لفضله
    ولا تُذكر عيوب أهل الفضل تقديرًا لهم.

    وكم من الناس ننقدهم فإذا رأيْنا غيرهم حمدناهم.


    ويُروى أنَّ أرسطوطاليس قال[3]:
    "اعلم أنَّه ليس من أحد يَخلو من عيب ولا من حسنة
    فلا يمنعك عيب رجُل من الاستعانة به فيما لا نقص به".

    والرسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يُعطينا المثل فيذكِّرُ بفضل الأنصار
    لأنَّ البشر بطبعهم ينسون الحسنات؛ فقد أخرج البخاري قوله
    - صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
    أوصيكم الأنصار فإنَّهم كرشي وعيْبتي (يعني بطانتي وخاصَّتي)
    فقد قضَوا الَّذي عليهم (يقصد أنَّهم وفوا بما تعهَّدوا به في بيعة العقبة)
    وبقي الَّذي لهم، فاقبلوا م
    ن مُحْسِنهم وتجاوزوا عن مسيئهم))

    ، إنَّ هذا قمَّة الإنسانيَّة والعدل.

    بل ويعطينا - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    مثلاً أوْضح من ذلك عند الهجرة
    حيثُ استعان بعبد الله بن أريقط كدليل في رحلته من مكَّة إلى المدينة
    وقد كان ابنُ أريقط كافرًا إلاَّ أنَّه كان ذا أمانة
    وصاحب خبرة جمَّة في دروب الصَّحراء
    ولا يُخالف ذلك عقيدة الولاء والبراء
    فالفرْق كبير بين الاستِفادة واستِثْمار قدرات الآخَرين من جهة
    وموالاتهم من جهة أخرى.

    قال ابن القيم[4]:
    "في استِئْجار النَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
    عبد الله بن أريقط الدؤلي هاديًا في وقت الهجرة وهو كافر
    دليلٌ على جواز الرُّجوع إلى الكافر في الطّبّ والكحل والأدْوية
    والكتابة والحساب والعيوب ونحوها، ما لم يكن ولاية تتضمَّن عدالة
    ولا يلزم من مجرَّد كونه كافرًا أن لا يوثَق به في شيء أصلا
    فإنَّه لا شيء أخطَر من الدلالة في الطَّريق ولاسيَّما في مثل طريق الهجْرة".




    [size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333071_68b95f38bc_o
    [/size]
    [1] شرح النووي على صحيح مسلم: ج10 ص 58.
    [2] الديباج على مسلم: ج 4 ص80.
    [3] عيون الأنباء في طبقات الأطباء: ج1 ص 99.
    [4] بدائع الفوائد: ج 3 ص 752.

    [size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333539_249bc1d66a_o
    [center][size=29]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458333539_249bc1d66a_o



    [size=16]من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية 2458706065_3b86aa2cbe_o
    [/size]
    [/size]
    [/size][/center]
    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:00 pm