ماذا نعني بالشخصية؟
هي أسلوب عام منظم نسبيا لجوانب السلوك والاتجاهات والمعتقدات والقيم والعادات والتعبيرات لشخص ما ، وهذا الأسلوب يمثل محصلة الخبرات لشخص في بيئة ثقافية معينة وتشكل من خلال التفاعل الاجتماعي
المرجع: د.هادي الهيتي
الروح والجسد والنفس والعقل
• في النفس يتم دراسة التوافق بين السلوك الخارجي القابل للملاحظة والعمليات العقلية التي لا تلاحظ مباشرة .(راضي الوقفي ، مقدمة في علم النفس ، ص 30 ) ، يملك الانسان القوة على النمو والصيرورة وتحقيق الذات وتكوين المدركات التي توجه السلوك (المدرسة الانسانية ص 25)
· الطعام----الجسد---القوة والعيش
· الأخلاق والقيم ---- النفس---- المشاعر والاتصالات والإحساس .
· الإيمان والزهد---- الروح----التسامي والنور
· العلم والخبرات--العقل--- الثقافة والتفكير والتطور والإبداع
أنواع النفس
أنا
حولي دائرة=المحيط القريب=الأصدقاء والعائلة والاجوار
حولها=المحيط البعيد=الناس والجماهير
ويتقاطع مع المحيطين ومعي
المحيط المادي،المحيط الافتراضي،المنظمة(التنظيم).
المحيط القريب (نفسيا)
· دائرة المحبة --------- الولاء
· الاحترام والتقدير -------- التفهم
· دائرة الثقة -------- الاعتماد المتبادل
الشخصيات وأشكال التنظيم
· الديمقراطي والصراع (الزرافة)
· الفكر والأهداف والاختلاف ( القوقعة إليزيا)
· المقاومة والواقع (سمك السلمون المرقط=التروت)
مجالات (دوائر تطوير الشخصية)
شخصية الرسول الأعظم
زيادة دوائر التأثير
تنمية الشخصية على الصعيد الفردي
تنمية الشخصية على صعيد الآخرين
كيف تحقق أهدافك
وصايا الإمام على بن أبي طالب
التعامل مع الجمهور
المبادئ الإثنا عشر لكي تكون إنسانا متميزا.
شخصية الرسول الأعظم (صلى الله علية وسلم)
وعن الحسين بن على قال : ( سألت أبي عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في جلساته فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم :
· دائم البشر
· سهل الخلق
· لين الجانب ، ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب(1) ولا فحاش ولا عياب ولا مُشاح (2) .
· يتغافل عما لا يشتهي (3) ،
· ولا يُؤيس من راجيه (4) ولا يخيب فيه ،
· قد ترك نفسه من ثلاث : المِراء والإكثار وما لا يعنيه (5) ،
· وترك الناس من ثلاث : كان لا يذم أحدا ولا يعيبه ولا يطلب عورته ، ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه
· إذا تكلم اطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير ، فإذا سكت تكلموا ، لا يتنازعون عنده الحديث ، ومن يتكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ ، حديثهم عنده حديث أولهم (6)
· يضحك مما يضحكون ويتعجب مما يتعجبون منه ، ويصبر للغريب على الجفوة في منطقه ومسألته حتى إن كان أصحابه يستجلبونهم ،
· ويقول إذا رأيتم طالب حاجة يطلبها فارفدوه (7)
· ولا يقبل الثناء إلا من مكافيء (8)
· ولا يقطع عل أحد حديثه حتى يجوز فيقطعه بنهي أو قيام (9) )
و معاني عدد من مفردات الحديث الشريف كما يلي : 1-ليس كثير الصخب أي الصياح .2- اسم فاعل من المشاحة وهي عدم المساهلة مع التعقيد .3- أي يظهر الغفلة والإعراض عن الشيء الذي لا يستحسنه .4- أي لا يقطع رجاءه .5 ترك ثلاث خصال مذمومة : هي الجدال والإكثار من الكلام أو المال والتدخل فيما لا يعنيه 6- أي : يتحدث عنده من جاء أولا ثم من بعده على الترتيب .7- أي : أعينوه على طلب الحاجة حتى يصل إليها .8- أي : لا يقبل مديحا إلا من إنسان أحسن إليه وما سوى ذلك أعرض عنه .9- أي : لا يقاطعه في كلامه حتى يتجاوز الحد فيقطعه بنهي أو قيام .
والحديث رواه الإمام الترمذي في الشمائل .
زيادة دوائر التأثير في الآخرين (كيف تترك أثرا طيبا؟
انتبه للآخرين (كلام، ملبس، صوت ..) ، واجذب انتباههم
أظهر الاهتمام بالآخرين، وقدم لهم يد العون
استعد للقاء الأول (الأرواح جنود …، الاستعداد النفسي والمادي )
لا تخجل من توترك أمام الناس
لا تقل: عفوا لم أسمعك (تعلم فن الإصغاء)
حافظ على هدوءك وابتسامتك
عمق من إيمانك وتعلم فن الصبر (التأمل، الصلاة، الدعاء ... )
كن حليما (اكظم غيظك، وأعف عن الآخرين.)
تفهم استجابات الآخرين (لغة الجسد)
لا تقل :آه.. الآن تذكرتك (يجب تقوية الذاكرة وحفظ الأسماء)
استخدم عبارات التقارب (من فضلك ،لو سمحت ، لطفا ، شكرا…)
احترم وقت الآخرين
تعامل بعقل مفتوح (ناقش بهدوء ، احترم الاختلاف …)
اعتذر عن أخطائك، ولا تكررها.
قل خيرا و إلا فاصمت ( الكلمة الطيبة صدقة ) ، وتحدث بقوة .
تعامل بصدق (إن كنت صريحا فلا تكن قاسيا ، لا تكذب …)
شارك الآخرين (أفراحهم وأتراحهم …)
ادعم عوامل الثقة (المواقف، التقارب، التعبير عن المشاعر، الصديق وقت الضيق)
ابتعد عن مجالس العبث، وحافظ على كرامتك وكرامة الآخرين.
صن علاقاتك بالأقرباء والأصدقاء ولا تبح بأسرارهم.
لا تسخر من الآخرين ولو عبر دعابة.
وصايا الإمام على بن أبي طالب
• اقبل عذر من اعتذر إليك،
• وارحم أخاك وان عصاك،
• وصله وان جفاك،
• وعود نفسك السماح،
• وتخير من كل حالة أحسنه)
• (احسن إذا أحببت ان يحسن إليك،
• ولا تكثر العتاب فانه يورث، الضغينة، ويجر إلى المغضبة، وكثرته من سوء الأدب.
• واستعتب من رجوت صلاحه).
• ( احب لغيرك ما تحب لنفسك
• واكره له ما تكره لها،
• ولا تظلم كما لا تحب ان تظلم،
• ولا تقل ما لا تعلم بل قل مما تعلم،
• ولا تقل ما لا تحب ان يقال لك).
• من تجبر على الناس ذل،
• ومن صاحب الأنذال حقر،
• ومن جالس العلماء وقر،
• ومن داخل مداخل السوء اتهم).