رايات إسلامية

حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رايات إسلامية

حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 103798

رايات إسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رايات إسلامية

معا لتقديم أفضل الخدمات على نهج أهل السنة والجماعة

شريط إعلانات الإدارة
      حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم Moz-screenshotإدارة منتديات رايات إسلامية ترحب بالسادة الزائرين والأعضاء وتتمنى لكم أن تفيدوا وتستفيدوا
حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم C5c3bc10
  إدارة المنتدى تعتذر عن الإعلانات فى أعلى وأسفل المنتدى فليس لنا دخل فيها فهى موضوعة من أصحاب السيرفر
جدد نيتك بالتواجد فى المنتدى ولا تجعله يلهيك عن أداء الصلوات والواجبات الأخرى

    حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

    ياسر فتحى
    ياسر فتحى
    عضو نرحب به
    عضو نرحب به


    عدد المساهمات : 26
    الدولة : مصر
    النوع : ذكر
    نقاط : 5393
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009
      : دعاء جميل

    حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم Empty حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف ياسر فتحى الأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    س
    : هذه رسالة وردت إلى البرنامج من ف . م . ع . من العراق محافظة نيونى
    يقول في رسالته: ما هو الحكم على المسلم الذي يقيم الفرائض ويتوسل بجاه
    النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وهل يجوز رميه بالشرك؟ أفيدونا أفادكم
    الله.


    ابن باز : المسلم الذي يوحد الله ويدعوه وحده سبحانه وتعالى ويؤمن بأنه الإله
    الحق، ويعتقد معنى: لا إله إلا الله وأن معناها لا معبود حق إلا الله،
    ويؤمن بمحمد أنه رسول الله حقا أرسله الله إلى الجن والإنس، هذا يقال له
    مسلم لكونه أتى بالشهادتين ووحد الله وحده، وصدق الرسول صلى الله عليه
    وسلم، فإنه يكون مسلما بذلك، فإذا أتى شيئا من المعاصي فإنه يكون بذلك
    ناقص الإيمان كالزنا والسرقة والربا إذا لم يعتقد حل ذلك ولكنه أطاع الهوى
    والشيطان، فعل هذه المعاصي أو بعضها فهذا يكون نقصا في إيمانه وضعفا في
    إيمانه، أما إذا توسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: اللهم إني
    أسألك بجاه محمد أو بحق محمد فهذا بدعة عند جمهور أهل العلم نقص في
    الإيمان ولا يكون مشركا ولا يكون كافرا بل هو مسلم، ولكن يكون هذا نقصا في
    الإيمان وضعفا بالإيمان، مثل بقية المعاصي التي لا تخرج عن الدين؛ لأن
    الدعاء ووسائل الدعاء توقيفية ولم يرد في الشرع ما يدل على التوسل بجاه
    محمد صلى الله عليه وسلم بل هذا مما أحدثه الناس، فالتوسل بجاه النبي صلى
    الله عليه وسلم أو بجاه الأنبياء أو بحق النبي أو بحق الأنبياء أو بجاه
    فلان أو بجاه علي أو بجاه أهل البيت كل هذا من البدع، والواجب ترك ذلك لكن
    ليس بشرك، وإنما هو من وسائل الشرك، فلا يكون صاحبه مشركا ولكن أتى بدعة
    تنقص الإيمان وتضعف الإيمان عند جمهور أهل العلم؛ لأن الوسائل في الدعاء
    توقيفية، فالمسلم يتوسل بأسماء الله وصفاته كما قال الله تعالى:
    وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا[1]، ويتوسل بالتوحيد والإيمان كما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد))،
    فهذا توسل بتوحيد الله. وهكذا التوسل بالأعمال الصالحات في حديث أصحاب
    الغار الذين انطبقت عليهم صخرة لما دخلوا الغار من أجل المطر أو المبيت،
    فانطبقت عليهم صخرة عظيمة، فلم يستطيعوا دفعها، فقال بعضهم لبعض: إنه لن
    ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فدعوا الله بصالح
    أعمالهم، فتوسل أحدهم ببره لوالديه فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ثم توسل
    الآخر بعفته عن الزنا وأنه كان له بنت عم يحبها كثيرا فأرادها لنفسه فأبت
    عليه ثم أنها ألمت بها سنة وحاجة، فجاءت إليه تطلبه العون فقال: إلا أن
    تمكنيني من نفسك فوافقت على أن يعطيها مائة وعشرين دينارا من الذهب فلما
    جلس بين رجليها قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله
    سبحانه وقام عنها ولم يأت الفاحشة وترك لها الذهب وقال: اللهم إن كنت تعلم
    أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض
    الشيء، ولكن لا يستطيعون الخروج. ثم توسل الثالث بأدائه الأمانة وقال: إنه
    كانت عنده أمانة لبعض العمال تركها عنده فَنَمَّاها وعمل فيها حتى صارت
    مالا كثيرا من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فلما جاء صاحبها أداها إليه
    كلها كاملة فقال: يا ربي إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا
    ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة وخرجوا. وهذا يدل على أن التوسل بالأعمال
    الصالحات من أسباب الإجابة، أما التوسل بجاه محمد صلى الله عليه وسلم، أو
    بجاه فلان، أو بجاه الصديق، أو بجاه عمر، أو بجاه علي، أو بجاه أهل البيت،
    أو ما أشبه ذلك فهذا ليس له أصل بل هو بدعة، وإنما التوسل الشرعي أن يتوسل
    المسلم بأسماء الله وصفاته أو بإيمانه بالله، فيقول: اللهم إني أتوسل إليك
    بإيماني بك أو بإيماني بنبيك، أو بمحبتي لك، أو بمحبتي لنبيك عليه الصلاة
    والسلام فهذا طيب، وهذه وسيلة شرعية طيبة، أو يتوسل بالتوحيد بأن يقول:
    اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد، كل
    هذا طيب، أو يتوسل إلى الله ببره لوالديه، أو بمحافظته على الصلوات، أو
    بعفته عن الفواحش كل هذه وسائل طيبة بأعمال صالحة، هذا هو الذي قرره أهل
    العلم وأهل التحقيق من أهل البصيرة، أما التوسل بجاه النبي، أو بجاه فلان،
    أو بحق فلان فهذا بدعة؟ تقدم بيان ذلك والذي عليه جمهور أهل العلم أنه غير
    مشروع. والله ولي التوفيق.


    [1] سورة الأعراف الآية 180.


    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:29 am