جاء في فتح الباري أن العزائم، والرقى لها آثار عجيبة، فما هي العزائم والرقى، وما هي آثارها العجيبة؟ جزاكم الله خيراً.
العزائم والرقى هي القراءة على المرضى كونه يقرأ على
المريض قراء عليه يعني عزم عليه، العزائم هي القراءة على المرضى، يقرأ من
الآيات ومن الدعوات الطيبة المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-،
وغيرها من الدعوات الطيبة لها أثر كبير في شفاء المريض، كان النبي -صلى
الله عليه وسلم- يقرأ على المريض، وكان الصحابة كذلك، فالرقية للمريض
والدعاء له من أسباب الشفاء، ومن الدعوات التي وردت عن النبي -صلى الله
عليه وسلم- وهي من أسباب الشفاء قوله -صلى الله عليه وسلم- في رقية
المريض: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك
شفاءً لا يغادر سقما). هذا الدعاء من أنفع الدعا، (اللهم رب الناس أذهب
البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما)، ومن ذلك
ما رقاه جبرائيل، رقى النبي -صلى الله عليه وسلم- جبرائيل بهذه الرقية:
(بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله
يشفيك بسم الله أرقيك)، هذه من الرقية العظيمة (بسم الله أرقيك، من كل شيء
يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك)، هذه من
الرقية النافعة العظيمة، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إذا آلم أحدكم شيء
من جسده، فليضع يده على محل الألم، وليقل: بسم الله ثلاثا، أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات)، هذا من أسباب الشفاء، إذا أحس
مثلاً بمرض في يده، أو في قدمه، أو في رأسه، أو في صدره يضع يده عليه،
ويقول: (بسم الله ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد
وأحاذر سبع مرات). هذا من أسباب الشفاء. وهكذا كونه يقول: اللهم اشفني،
اللهم عافني، اللهم منَّ علي بالعافية، اللهم ارزقني العافية، وهكذا من
الكلمات الطيبات، يدعو ربه بالكلمات الطيبة، اللهم اشفني من هذا المرض،
اللهم اشفني من كل داء.
http://www.binbaz.org.sa/mat/19484
العزائم والرقى هي القراءة على المرضى كونه يقرأ على
المريض قراء عليه يعني عزم عليه، العزائم هي القراءة على المرضى، يقرأ من
الآيات ومن الدعوات الطيبة المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-،
وغيرها من الدعوات الطيبة لها أثر كبير في شفاء المريض، كان النبي -صلى
الله عليه وسلم- يقرأ على المريض، وكان الصحابة كذلك، فالرقية للمريض
والدعاء له من أسباب الشفاء، ومن الدعوات التي وردت عن النبي -صلى الله
عليه وسلم- وهي من أسباب الشفاء قوله -صلى الله عليه وسلم- في رقية
المريض: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك
شفاءً لا يغادر سقما). هذا الدعاء من أنفع الدعا، (اللهم رب الناس أذهب
البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما)، ومن ذلك
ما رقاه جبرائيل، رقى النبي -صلى الله عليه وسلم- جبرائيل بهذه الرقية:
(بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله
يشفيك بسم الله أرقيك)، هذه من الرقية العظيمة (بسم الله أرقيك، من كل شيء
يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك)، هذه من
الرقية النافعة العظيمة، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إذا آلم أحدكم شيء
من جسده، فليضع يده على محل الألم، وليقل: بسم الله ثلاثا، أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات)، هذا من أسباب الشفاء، إذا أحس
مثلاً بمرض في يده، أو في قدمه، أو في رأسه، أو في صدره يضع يده عليه،
ويقول: (بسم الله ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد
وأحاذر سبع مرات). هذا من أسباب الشفاء. وهكذا كونه يقول: اللهم اشفني،
اللهم عافني، اللهم منَّ علي بالعافية، اللهم ارزقني العافية، وهكذا من
الكلمات الطيبات، يدعو ربه بالكلمات الطيبة، اللهم اشفني من هذا المرض،
اللهم اشفني من كل داء.
http://www.binbaz.org.sa/mat/19484